التسمم الكبدي لناجم عن استهلاك التبغ و المنشطات

 

hashbouge_1_Hépatotoxité du TABAC et des substances récréativescocaine_bouge_1_ 

 

            pipebouge

 

 

 

المقدمة: قد لا يمضي يوم واحد دون أن تعرض الاداعة مشهدا أو خبرا عن الحشيش hash آو غيرها من المنشطات substances récréativesو المخدرات drogue و من يتاجر فيها.

 

 و الكل يعلم أن عددا غير قليل من الناس ، و خاصة الشبان منهم، يتعاطون استهلاك التبغ tabac و الكنابيس cannabis و مشتقاتها من الأعشاب المنشطة...

 

 فما سر ذلك يا ترى؟ و ما هو رأي الطب في هذه الظاهرة الشائعة؟ و هل هناك من أضرار اجتماعية آو صحية خفية وراء ذلك؟

 

 سنتصدى في ما سنتصدى إليه الى الحديث عن تأثير التبغ على تليف الكبد fibrose hépatique و علاقته بسرطان الخلايا الكبدية carcinome hépatocellulaire. كما سنستدرج تأثير الكنابيس على علاج التهاب الكبد الفيروسي المزمن "س" ، virus de l'hépatite c chronique وتأثيره على التهاب الكبد الدهني stéatose hépatique ، و سنسلط الأضواء كذلك على التسمم الكبدي الناتج عن المواد المنشطة قبل أن نختم العرض، محاولين تعزيزه ببعض الصور التي نعتبرها مساعدة على تذكار فحوى المقال.

 

 ليست معرفة العوامل البيئية معرفة متساوية . لقد أصبح اليوم واضحا و لا يخالج الشك في الأضرار التي تلعبها الكحول على المدى المنظور و البعيد. فالرأي اليوم قائم و ليس بجدير. أما تأثير استهلاك التبغ و المنشطات مثل الكنابيس أو الحشيش أو الماريجوانا marijuana (اللقبmarijuanabouge الأمريكي للحشيش) أو غيرها من المنشطات العديدة، فلا زال في حاجة الى مزيد من الدراسات العلمية لإثبات المفعول و تقييم المخاطر على جسم الإنسان.

 

 و بالرغم من أن بعض الأبحاث الحديثة أثبتت بأن التبغ و الكنابيس لا يعدان عاملين مسببين لتسمم الكبد ، فإنهما قد تلحقان أضرارا ببعض الأمراض الكبدية، و لهما تأثير على تطور البعض منها، مثل التهابات الكبد الفيروسية المزمنة "ب" و "س" hépatites B et C أو تشمع الكبد الصفراوي ألبدئي cirrhose biliaire primitive CBP.

 

 أما تسمم المخدرات، و عددها غير قليل، فلا ريب فيه و لا نقاش، و عددها غير قليل، مثل الكوكايين و الاكستازي ecstasy التي تسبب النشوة و الو بيوم opium...هكذا و دواليك...opium

 

 إن تعاطي شبان العالم اليوم الى استهلاك المنشطات أضحى في تزايد ملموس مع العلم بان الإدمان على التدخين أمسى يعرف انخفاضا ملحوظا و خاصة لدى الفيئة المسنة من الناس.

 

 تأثير التبغ على تليف الكبد: ليس خفيا على أحد دور التليف في الكثرة الكثيرة من الأعضاء، بالإضافة الى تأثيره على تصلب الأوعية الدموية athérosclérose و الأوعية الدموية للكلي angionephrosclérose .

 

 لا يسبب استهلاك التبغ أي التهاب كبدي مزمن. و لكنه يعد مؤهلا لتليفه عند المدمنين على استهلاك الكحول. لأنه يؤثر على تطور التليف بطريقة غير مباشرة ، حيث أنه يؤثر على تنشيط activation النخر الالتهابي nécrose inflammatoire و لا يكون له تأثير على الخلايا الليفية cellules fibrogéniques . كما أن التدخين يرفع من مقادير الخمائر الكبدية الناقلة للأمين ALAT لدى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن "س" و المصابين بالتشمع الكبدي ألبدئي . و بقدر ما تبقى  هذه الفيئة من المصابين مدمنة على التدخين، بحد ما يصح التليف أكثر كثافة. و لوحظ كذلك بان تليف الكبد عند المدمنين على الكحول و التدخين، يفوق بكثير كيميه التليف لدى المدمنين على استهلاك الكحول و الغير مدخنين. إذا أحسن المرء لجسمه، كان به رحيما، و إذا أساء إليه كان المصاب هو الضحية الأولى . 

 

 و خلاصة القول: إن التبغ يرفع من سرعة التليف أثناء الإصابة بالتهاب الكبد المزمن الفيروسي "س" أو/ و تشمع الكبد ألبدئي. 

 

   التأثير على عملية السرطان الكبدي impact sur la carcinogénése hépatique:

 

CIGARCANCERBOUGE_1_  إن علاقة التبغ بسرطان الكبد و العديد من الأورام الأخرى، أصبحت ثابتة و لا ريب فيها. كما أشارت لذلك بعض الدراسات الطبية التي أكدت بأن التبغ يعد مؤشرا لسرطان الخلايا الكبدية carcinome hépatocellulaireبنسبة 1.5 في المائة، خاصة عند المدمنين على التدخين ، المصابين بالتهاب فيروس الكبد المزمن "س" و يعتقد بأن لذلك ارتباط بعامل سرطاني يدعى 4-اأمينوبيفينيل METAPHYTAMINEBOUGE_1_aminobiphényl 

 

الكنابيس و الكبد cannabis et foie:

 

 أسماء شتى و التأثير متشابه. إن الكنابيس أو الماريجوانا أو الحشيش او الكنابيس ساتيفاtabacdanger1_1_ cannabis sativa تشمل أكثر من 60 صنف و على رأسها مادة التيتراهيدروكانابويد tétra-hydrocannabinoides التي يتم تأثيرها عبر عاملين مصحوبين ببروتينات CBI و CB2التي تلتصق بمجموعة من الدهنيات . و يصادف هذان العاملان في أنسجة كثيرة و يتدخلان في عمليات فيزيوباتولوجية processus physiopathologiques غير قليلة . فعامل CBI يوجد في خلايا الجهاز العصبي المركزي، و يعد مسئولا على التأثيرات النفسانية effets psycho actifs 

 

 أما العامل الثاني CB2، فموقعه يوجد في خلايا الجهاز المناعي، و له تأثير على المناعة من جهة، و ظاهرة الالتهابات، من جهة أخرى.

 

 و كلا العاملان يصادفان بكثرة في خلايا الميوفيبروبلاست myofibroblastes لدى المصابين بتشمع الكبد، بينما يكون تواجدها نادرا في الكبد السليم.

 

 تأثيرالكنابيس على تليف الكبد: 

 

 أثبتت اليوم بعض التجارب الطبية، بان عامل CB2 يعطل من عملية التليف الكبدي، بعكس CB2 الذي يعتقد بأنه مقويا للتليف. كما أنه أصبح مؤكدا بأن الاستهلاك اليومي للكنا بيس يرفع من سرعة التليف الكبدي عند المصابين بالتهاب فيروس الكبد "س" المزمن. و لكن لم يلاحظ أي ارتباط بين استهلاك الكنابيس و نشاط الالتهابات النسيجية الكبدية activité histologique.

 

 تأثيرالكنابيس على علاج التهاب فيروس الكبد "س" المزمن:

 

 لكي يتسم العلاج بايجابية فيروسية جيدة، يجب أن لا يتخل المدمنون على استهلاك الكنابيس، عن تناوله أثناء معالجتهم ضد التهاب فيروس "س" المزمن. مادام استهلاك الكنابيس منعدم التأثير على تطور التهاب الأنسجة الكبدية، من جهة، و أن مرحلة العلاج تعد قصيرة ، تمتد ما بين 6 و 10أشهر تقريبا، من جهة ثانية. لقد لوحظ بأن حث المصابين بداء فيروس "س" المدمنين في نفس الوقت، على استهلاك الحشيش، بان إجبارهم على الانقطاع السريع، قد يدفعهم الى لتخلى عن العلاج قبل الأوان.

 

 تأثيرالكنابيس على الكبد الدهني:

 

 انه لمن الشيوعة بمكان، أن يكون الالتهاب الكبدي الفيروسي "س" المزمن ( من النمط الثاني)، مصحوبا بالتهاب الكبد الذهني الناجم عن الفيروس نفسه من جهة، أو عن عوامل بيئية عديدة، من جهة أخرى، ضمنها الادمان على استهلاك الكحول و الاضطرابات الأيضية troubles métaboliques ، الناتجة عن الالتهاب الدهني اللاكحولي.

 

 و لقد تبين كذلك من الأبحاث العلمية بأن تفعيل عامل CB1 داخل لخلايا الكبدية يعد مؤشرا لتركيب الأحماض الدهنية synthèse des acides gras و بالتالي مؤهلا للتليف الكبدي ألبدئيfibrogènese . و ليس من شك في أن الاستهلاك اليومي الكنابيس يرفع من سرعة تطور التليف و صرامته، بالإضافة الى صرامة الإصابة بالتهاب الكبد ألدهني لدى المصابين بالتهاب الكبد "س" المزمن.

 

 من الأسئلة التي يتوجب على الطبيب طرحها أن يبحث عن الاستهلاك اليومي للكنا بيس( ظاهرة كثيرا ما تمكث خفية) عند المرضى لكي ينصحهم عن التخلي عن ذلك خلال المرحلة الخارجة عن العلاج.FUMERHASHBOUGGIF_1_

 

 المنشطات المسممة للكبد:

 

 لا يعد استهلاك الكنابيس عاملا مسببا للالتهاب لكبدي الحاد أو المزمن.و بالمقابل فان هناك مواد أخرى متعددة، مسممة و غير رحيمة بعضو الكبد، و ضمنها مادة الكوكايين cocaïne و مادة النشوة الاكستازي ecstasy التي تعد أحد مشتقات الأمفيتامين amphétamines و أدوية مثل بوبرينورفين. Buprenorphine

 

 يرفع تناول الاكستازي الشعور بالإرهاق و الحاجة الى الراحة أو النوم أو شرب السوائل،وذلك بالرغم من إبدال جهود جبارة. كما أن الاكستازي يسبب التهاب الكبد الايسكيمي hépatite ischémiqueالذي يتجلى بإفراط عند الشباب و يبدو في صفة يرقان و تضخم الكبد و اضطرابات وظائفه.

 

 يستهلك الكوكايين فمويا و أنفيا و عبر الوريد، و يعد من أكثر المخضرات خطورة ، يسبب الالتهابات الكيدية الحادة، و يرفع الخمائر الكبدية الناقلة للأمين ALAT الى مقادير عالية، و يسبب اليرقان. و قد يظهر ذلك كله ساعات قلائل بعد تناوله. كما أنه قد يكون مصحوبا بأعراض مختلفة مثل الخنقة choc أو انخفاض الضغط الدموي hypoxie  و ارتفاع مهم لحرارة لجسم. 

 

 إن إضافة عقار الأسبرين الى الكوكايين يضيف مضاعفات حادة ويزيد الطين بلة.

 

 و من الأعشاب الطبية المنشطة، جدير بالذكر عشبة الكافا كافاkavabouge_2_ kava kava  التي تنبت في الجزر الجنوبية للمحيط الهادي و التي تتسبب في الالتهاب الحاد للكبد الذي قد يؤدي الى زرع العضو transplantation hépatique في بعض لأحيان kava1950. 

 

 الخاتمة:

 

 يؤثر التبغ و الكنابيس ( الحشيش) في التهاب الكبد المزمن. و لقد أصبح اليوم مؤكدا بأن التدخين يرفع من سرعة التليف أثناء التهاب  الكبد بفيروس "س" و تشمع الكبد ألبدئي . كما أنه أصبح جليا الدور الذي يلعبه الاستهلاك اليومي للكنا بيس على هذين الحالتين من التهابات الكبد.

 

 و إن هناك منشطات أخرى أصبح استهلاكها في تصاعد ملحوظ قد يؤدي الى القضاء على حياة المصابين في عدم اللجوء الى زرع عضو الكبد.drogue

 

 

 

 

 

 

 

 

 

emag

adresse1__site1

 

 cliquez_adesse

SITE

 

 www.docteuramine.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ADRESSE_GIF