ABDOMINAL BLOATING

 

ballonnementالجديد في انتفاخ البطن

 

DUNOUVEAUBALLONNEMENT1ABDOMINAL-THE NEW IN THE ABDOMINAL BLOATING 

BGB

 

    كثرة هم الذين يشتكون من انتفاخ البطن ballonnement abdominal، و ربما ليس من احد لم يشتك يوما من هذه الظاهرة الشائعة.

 

   و الكل يتساءل ، لماذا هذا الانتفاخ ، بالرغم من أن أي تغيير لم يحدث في نظام التغذية  و ماذا يجب تناوله من الأطعمة ؟ و ماذا هو حري بنا التخلي عنه ؟ و هل للأمعاء الغليظة يدا في ظاهرة الانتفاخ ، أم إن هناك عوامل أخرى؟ و هل يتم العلاج بالأدوية فقط ، أم هناك وساءل أخرى؟.

 

   ليس من شك في أن انتفاخ البطن عرض ملازم_______________ ومتداول بين الناس، يمثل مشكلة علاج يومية. و لحسن الحض، لقد أصبح مفهوم الانتفاخ في متناول الأطباء، بعد ما كان عبارة عن معلومات جلها ضبابية المعنى.

 

   إن اضطرابات الغازات داخل الأمعاء ، و خاصة الدقيقة منها

 

، المصحوبة بارتفاع الحساسية الباطنية، تسبب عدم الارتياح لحجم طبيعي من الغازات.و قد ينجم ذلك عن عاملين اثنين:أولهما الإفراط في إنتاج الغازات، و ثانيهما رد فعل عصبي باطني ، غير عادي ، ينشأ عنه تقلص عضلة الديافراكما contraction du diaphragme. و رخاوة عضلات البطن.

 

   لم يحرز بعد ، العلاج بالأدوية ، على تقدم ملموس . و إن العقاقير الموظفة ضد الامتصاص ، تبات ذات مفعول غير كاف .

 

   و تتجه الأنظار اليوم إلي الأدوية التي تنظم أوقات التردد على المرحاض ، و الى انتخاب ألأطعمة المناسبة ، الخلية من المحتوية على مقادير عالية من الفروكتوز و القطني ، بالإضافة لاستعمال عقاقير ضد ارتفاع الحساسية داخل البطن pression intra  abdominale.

______33333333333333

 

 

   و اليوم قفل بعض الباحثين الابتعاد عن الأدوية ن و تعويضها بالتنويم المغنطيسي hypnose.

 

   يعد انتفاخ البطن عرضا شائعا من الأعراض الوظيفية العادية للقناة الهضمية ، بيد انه يسبب عدم ارتياح غير طبيعي ، دفع الباحثين إلى الاهتمام به ، فاثبتوا أن نسبة المصابين بهذه الظاهرة ، تفوق 5 في المائة في بعض بلدان المعمورة. و تبرز أعراض الانتفاخ بعد تناول و جبة الطعام عند  4/3 الناس ، جلهم نسوة .

 

  ظل الطبيب مكتف اليدين مند عقود طويلة إزاء مشاكل علاج محدد في استعمال عقاقير تمتص الغازات و ذات مفعول غير كاف و منعدم الاستمرار.

 

   و لحسن الحظ ، لقد أشرقت شمس اليوم لتلقي الأضواء على مفاهيم حديثة ، ساهمت في دراسة آليتها الأبحاث الانجليزية من جهة  ، و الاسبانية ، من جهة أخرى .

 

   و لقد اخترنا ، في هذا العرض الوجيز ، التصدي للحديث عن انتفاخ البطن الوظيفي   ballonnement fonctionnel de l'abdomen  فحسب ، و أجلنا استدراج الحالات الأخرى ، و التي تعد كثيرة ، الى أعداد مقبلة .

 

   يختلف إدراك مفهوم لفظة الانتفاخ باختلاف الناس . و كثرة هم من يضطربون في الإعراب عن شعورهم.

 

   فمن ظاهرة الانتفاخ، من تكون لها علاقة بالسمنة obésité. حيث يرتبط السبب هنا باضطرابات  تنجم عن ارتفاع الضغط داخل البطن ، الناشئة ، بدورها عن تضخم البطن .

______

 

 

   و قد يكون العامل الأساسي للانتفاخ يرجع لتكاثر الغازات التي تغادر القناة الهضمية عبر فتحة الشرج anus .

 

   و من الناس من يقرن تعريف الانتفاخ بأصوات و اضطرابات ناجمة عن خليط  من الغازات و السوائل داخل البطن و الشعور بعدم الراحة في منطقة الفؤاد ، بالإضافة الى غشيان و إحساس بسوء الهضم مباشرة بعد تناول وجبة الطعام .

 

   يتبلور الانتفاخ بشعور اضطرابات باطنية ، تستهل متواضعة خلال الصباح ، و تتكاثف رويدا رويدا ، أثناء النهار.

 

   و قد يظهرا لألم عند الدخول الى التبرز و خاصة حينما يكون مصحوبا بالإمساك  (القبض ) .

 

  و ليس غريبا أن يبات الانتفاخ منفردا و بدون سبب بديهي.

 

   و السؤال المطروح: لمادا ينتفخ المريض ؟ 

 

   لقد حققت الأبحاث العلمية تطورا هائلا لفهم آلية الانتفاخ .  و أبرزت لأسبابه عوامل أربعة :

 

1-   اضطراب عبور الغازات داخل الأمعاء. 

 

2-   ارتفاع الحساسية الباطنية ، بحيث يصبح المريض أكثر حساسية بالرغم من الحجم الطبيعي للغازات المعوية. 

 

3-   إنتاج مفرط لغازات البطن. 

 

4-   رخاوة عضلات البطن و سوء تشغيلها الناجم عن رد فعل عصبي، باطني، غير طبيعي. 

 

لقد أثبتت التجارب الطبية سبب اضطراب عبور الغازات الذي يرجع إلى عطب معوي ، يجعل الغازات تتكرس في طبقات مختلفة من الأمعاء الملتهبة ، بينما يفرج عنها عبر فتحة الشرج ، حينما تكون الأمعاء سليمة .

 

 

 

   ارتفاع الحساسية داخل البطن: لا يكون الشعور بالانتفاخ مصحوبا بتغير محيطه ، بصفة مستديمة ، لأن هناك حساسية باطنية تتأثر بوجود الغازات و ترافق الأمعاء المهيجة. لقد أثبت أن ارتفاع حساسية البطن تؤثر على الانتفاخ  و لهذا يصبح المريض يشعر بعدم الارتياح تجاه حجم عادي لغازات البطن ، و كأنه منتفخ و ليس هناك انتفاخ.

 

   كثيرا ما يكون ارتفاع الحساسية الباطنية مصحوبا بالإسهال، و ليس بالإمساك.

 

   و أثناء الدورة الشهرية عند النساء ، تتفاقم الأعراض و يتكاثف الألم مع ارتفاع حساسية البطن الداخلية ، الناجمة عن ارتفاع حساسية المستقيم نتيجة تحرر هورمونات البروستاكلاندين prostaglandines عند السيدات ، في هذه الفترة بالذات

______________

 

 

الإفراط في إنتاج غازات البطن ظاهرة تجلب جل الأحاديث الطبية. يقدر مستوى الغازات في القناة الهضمية عند الشخص السليم ب200 أو 300 مل . و أثبتت الأبحاث العلمية أن نفس مقدار هذه الغازات يوجد البطن المنتفخ . و لم تراقب أي رابطة بين حدة الانتفاخ  و حجم الغازات المعوية .

 

  أصبح معروفا أن محيط بطن المصابين بالانتفاخ نتيجة تكاثر الغازات ، يمتد إلى 2 سم و يرتفع امتداده ليلا إلى 10 أو 12 سم .

____________222222____________555555555

 

 

   و ان عملية التخمير مرتفعة عند المصابين بالالتهابات المعوية. و إن إنتاج الهيدروجين hydrogène و الميتان méthane مرتفع عند المصابين بالانتفاخ أكثر ما هو الحال عند الأشخاص العاديين.

 

   و بتغير نظام التغذية ، يتغير إنتاج الغازات ، و ضمنه ظاهرة الانتفاخ.

 

   و تبين كذلك أن إدماج مادة اللاكتوز في نظام التغذية ، يرفع من مستوى إنتاج الغازات ، بينما يبقى الإنتاج ضئيلا أثناء استثناء اللاكتوز من الأطعمة.

 

   و لانتفاخ البطن علاقة متينة بعدم امتصاص السكريات مثل الفروكتوز السوربيطول sorbitol , و ذلك بعدم قطع النظر عن عدم احتمال اللاكتوز. و يعد استهلاك هذه المواد مفرطا لأنها موجودة في العديد من المواد المضافة للأطعمة و توجد كذلك في العلكة و عصير الفواكه و الحلويات التي تباع بدون سكر مع العلم بأن الطلب عليها أصبح اليوم مرتفعا. و لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن عددا غير قليل من الناس مصاب بعدم أو سوء امتصاص الفروكتوز و ألاكتوز.

و هذه لائحة لبعض الأطعمة التي تحتوي على مقادير عالية من الفروكتوز :

  الفواكه: التفاح pomme-الكمثري  poires-الكرز cerises-الخوخ pêche - البرقوق prunes-اكشمشgroseilles-العنبraisin-المانجوmangue-الباباياpapaye-السفرجلcoing-ليتشيlychee-التينfigues-البطيخ

melon

الخضروات: الفصوليا haricots -البادنجان aubergine -انتشاو chou-

الهليون asperge -العدس lentilles-الجلبان pois-العسل miel

الشوكولاته chocolat-النوغة حلوي بيضاء nougat-جوزالهند noix de coco-العلكة chewing gum

المشروبات الحلوة المنكهة : الصودا-كوكاكولا-عصير الليمون- عصير الفاكهة المركز-عصير توابل sauces d'assaisonnement: الصلصة sauce-صلصة الطماطم sauce tomate-صلصة ريسيستيرشايرsauces anglaises-خردل moutardes

 

وهذه لائحة لبعض الأطعمة التي تنتج مقادير عالية من الغازات :

الفاصوليا البيضاء haricot blanc-براعم ابركسيل chou de Bruxelles-قرنبيط chou-fleur-القدس الخرشوف topinambour-البصل oignon-الكرفس céleri-الجزرcarotte-الزبيب raisin sec-تقليم pruneau-الموز banane-المشمش abricot-جرثومة القمح germe de blé

 

وهذه لائحة لبعض الأطعمة التي تنتج مقادير متوسطة من الغازات :

البطاطا pomme de terre-البادنجال aubergine-الحمضيات agrumes-التفاح pomme-المعجنات pâtisseries-الخبز pain

وهذه لائحة لبعض الأطعمة التي تنتج مقادير ضئيلة من الغازات : اللحوم viande-الدجاج volaille-السمك poisson-البيض oeufs-الخس laitue-الطماطم tomates-الأفوكاتة avocat-القرنبيط broccoli-الهليون asperge-الكرز cerises-العنب raisin-الأرز riz-الدرا mais-الفشار pop-corn-البندق noisettes-الشوكولاته chocolat

 

 

   من أعراض سوء الامتصاص الإسهال و الشعور بالإنهاك و انتفاخ البطن بصفة مزمنة.

 

   لانتفاخ البطن كذلك ارتباط بتغير البكتيريا السائدة في الأمعاء الغليظة و التي تصبح قليلة العدد لتحل محلها بكتيريا أخرى و يضحى دلك سببا من أسباب التخمير و بالتالي الإفراط في إنتاج الغازات.

 

   و من عوامل انتفاخ البطن يجب التنبيه إلى تغيير اشتغال عضلات البطن. لقد كان شائعا بأن لانتفاخ البطن و دفعه إلى الأمام علاقة برخاوة عضلاته . و أن الظاهرة تزداد سوءا مع مرور الأيام. لكن الأبحاث الطبية أثبتت اليوم بأن هدا الرأي مغلوط. و أن السبب الحقيقي للانتفاخ يرجع لتكرس الغازات في الجزء الأمامي من البطن ، نتيجة رد فعل عصبي يؤدي إلى رخاوة عضلة الديافراكما . diaphragme.

 

   أما فحص المريض فيعد أمرا غير سهل لأن الطبيب لا يملك اليوم فحوصا دقيقة للإثبات. و تبقى أمامه مواقف ثلاثة لا غير تتلخص في نصائح حول نظام التغذية  و العلاج بالأدوية و اللجوء إلى طرق غير طبية كما يفعل البعض.

 

   ما هي الأدوية التي تقدم للمريض؟

 

   تعرف الأدوية الموظفة لامتصاص الغازات بمفعوليتها المتوسطة .

 

تستعمل الأدوية البروكينيتيكية prokinétiques ، التي تعرف بنشاطها و ضمنها النيوستيكمين néostigmine ، و لكن بشرط بمقدار 0،5 مع على طريق الوريد. و يستعمل كذلك عقار تيكاسيرول tégaserol ، و هو دواء دو مفعولية رفيعة قد يمتد أكثر من ثلاثة أشهر. 

 

   كيف يجب التعامل مع بكتيريا الأمعاء؟

1______________

 

 

   استعمال المضادات الحيوية مثل الميتوكلوبراميد métoclopramide ، دومبيريدون dompéridone ، ابريتروميسين érythrmycine ، الميترنيدازول métronidazole 3 مرات في النهار . الذي يخفض من حجم الهيدروجينhydrogèneو الميتان méthane 

 

   استعمال البروبيوتيك pro biotiques و هي بكتيريا حية تؤثر ايجابيا على من يتناولها فتسوي مقادير البكتيريا في الأمعاء و ربما يكون لها أثر علي تحسين المناعة كما تلعب دورا مهما ضد الالتهابات المعوية و الحساسية الباطنية.

 

   و من الطرق التي لا تستعمل الأدوية في علاج انتفاخ البطن يعد العلاج بالتنويم المغنطيسي hypnose، طريقة حديثة لا زالت في حاجة للتطور.

 

   و من الباحثين من توصل إلى نتائج محمودة ضد انتفاخ البطن و ذلك باستعمال رياضة الدراجة داخل البيت لمدة 75 دقيقة معقبة بفترة استراحة تمتد 5 دقائق.

ADRESSE_GIFemagbicyclette_________________

 

 

 cliquez_adesse

 www.docteuramine.com

 SITE

z

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Posté par gastroamine à 20:04 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]