ألبواسير HEMORROIDES

_______123hem88888888888

 

 

المقدمة 

 

 إن رؤية الدم تثير مخاوف العديد من الناس. و ربما تكون لذلك علاقة بمصيبة الموت و لعل الأمر يختلف عن ذلك، و يقرن الدم بداء السرطان.

 

 فما عسى أن يكون حال من يفاجأ بوجود دم في برازه بعد التغيط ، أو في المرحاض ، أو على ورق مسح الشرج ؟ هكذا و دواليك.....دم يرد من فوهة الشرج، و يجهل معينه. فليس عجيبا ادا أن تقفز إلى الدهن شتى الاحتمالات: أهي بواسير عادية أم هناك سرطان داخل القناة الهضمية ، يهدد الحياة في خفاء ذلك ما يجعل الناس ، في أكثر من مرة ، يترددون على عيادات الأطباء ، و قد تغص المستشفيات ، في بعض الأحيان ، بالمحتاجين و من تركت براثين الفقر آياتها على وجوههم.

 

   يسرنا في هدا الموضوع أن نسلط الأضواء على بعض جوانب مرض البواسير، الداء الشائع، و أن نستدرج ما عسى أن يكون مفيدا للناس.

 

فما هو داء البواسير، يا ترى ؟ و ما عسى أن تكون أسبابه؟ و لمادا تصاب المرأة الحامل بهدا الداء أكثر من غيرها من النساء؟ و هل هناك حمية و علاج فعال؟ و متى يصبح اللجوء إلى الطبيب أمرا حتميا؟ 

التعريف 

 إن لفظة البواسير تدل على حالة انتفاخ في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج أو في الجزء الأدنى من المستقيم. و هي عبارة عن أوردة دوالية ، يمكنها أن تتدنى خارج فتحة الشرج.

تعتبر البواسير مشكلة شائعة بين الأشخاص الدين تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، و تعد من أكثر الأمراض المنتشرة بين الذكور و النساء على السواء. يفضل بعض الناس السكوت و المعالجة بالطرق البدائية، على اللجوء إلى الطبيب، خشية الجراحة أو الكشف على الشرج.

 لقد تعرض كافة الناس لداء البواسير و انه لم تتم بعد معرفة أصل هدا المرض.. و إن هناك بعض الاحتمالات تستدرج.

 و تنقسم البواسير إلى داخلية و خارجية

______________________________________________________4

 

. فالداخلية لا تكون مصحوبة بالألم، غير أنها تكون، في أكثر من مرة، مرفقة بنزيف، تتكاثر غزارته و تختلف، حسب تنوع الحالات. و لدرجات البواسير علاقة بتدليها عبر فوهة الشرج . و عندما تمسي متدلية بصورة مستمرة، و يضحى إدخالها عبر فتحة الشرج، أمرا عسيرا، يصبح اللجوء إلى الجراحة أمرا حتميا. 

 تكون البواسير الداخلية، في أغلبية الأحيان، مصحوبة بنزيف غير مرافق بالألم.

___________________

يلاحظ وجود الدم فوق البراز أو داخل المرحاض، كما أنه يرى ملوثا لورق مسح الشرج أو مجرد قطرات تنساب في المرحاض. و قد يختلف دلك و لا يمضي وقت طويل .بقدر ما تنتفخ أوردة الشرج ، و الجزء الأدنى من المستقيم ، بحد ما تبرز البواسير خارج فتحة الشرج ، ثم يبدو الألم مرافقا لها. و قد يختفي سرعان ما يرجعها المصاب بسهولة داخل فتحة الشرج. و في بعض الأحيان، تضحى عملية استرجاع الدوالي عبر فوهة الشرج أمرا مستحيلا. فهنا ترى وثيرة القلق تتصاعد، و يصبح التوجه لعيادة الطبيب بدون بديل.

اما البواسير الخارجية ، فهي نتيجة تضخم الشبكة الخارجية.

 

incision_cutan___hemor_selon_milligan_et_morgan

op_ration_termin_e

 

 

hmmmmmmmmmmm

 

 

ألبواسير -HEMORROIDES CHIRURGIE---


 

emag 

 ADRESSE_GIF

 

 cliquez_adesse

SITE

www.docteuramine.com

adresse1__site1